ماهى المحاسبة الادارية والفرق بينها وبين محاسبة التكاليف
المحاسبة الإدارية تعتبر تطورًا حديثًا لمجال محاسبة التكاليف، حيث تسعى إلى تحليل وتفسير المعلومات المالية والإدارية بمزيد من التفاصيل و
المحاسبة الادارية تعتبر تطورًا حديثًا لمجال محاسبة التكاليف، حيث تسعى إلى تحليل وتفسير المعلومات المالية والإدارية بمزيد من التفاصيل والتوجيه نحو دعم عمليات التخطيط والرقابة واتخاذ القرارات.
في هذا السياق، سنناقش المحاسبة الإدارية بمزيد من التفاصيل ، ونستعرض بعض النقاط الهامة التي تساهم في نجاح تطبيقها بشكل فعّال .
أحد الجوانب الرئيسية في تحقيق نجاح المحاسبة الادارية هو تطوير أنظمة جيدة لجمع وتحليل البيانات المالية والإدارية.
يجب توجيه الجهود نحو تصميم أنظمة متكاملة وفعّالة تمكن الشركة من الوصول إلى المعلومات بسرعة ودقة.
بالإضافة إلى ذلك، يتعين على الشركات توجيه استخدام المحاسبة الإدارية نحو تحقيق الأهداف الاستراتيجية .
يجب أن تكون هذه الأهداف محددة بوضوح ومتوافقة مع رؤية وأهداف الشركة بشكل عام .
يتطلب نجاح المحاسبة الإدارية أيضًا التفكير التحليلي والقدرة على استخدام البيانات لاتخاذ قرارات مستنيرة.
يمكن تحقيق ذلك من خلال تقديم التدريب وتطوير مهارات فريق العمل في مجال التحليل واستخدام الأدوات والبرامج المحاسبية الحديثة.
نشأة المحاسبة الإدارية وتطورها الى الان
تعددت المراحل والخطوات التي قامت بتجاوزها وتخطيها المحاسبة الإدارية لتنشأ بالصورة التي نراها عليها اليوم .
ويمكن تلخيص مراحل نشأة وتطور المحاسبة الإدارية في المراحل الثلاث التالية :
بدأت عملية نِشأة المحاسبة الإدارية عند قام الكاهن الإيطالي لوكا باسيولي أب المحاسبة بتخطيط وكتابة نظرية تسمى بـ القيد المزدوج وذلك الأمر في القرن 14 الميلادي ويعتبر أول ظهور لعملية المحاسبة.
ثم تطورت عملية المحاسبة وتطور ظهورها مع حاجة الدولة إلى إيجاد علم خاص بعملية المراجعة وذلك دافع لإعداد القوائم المالية المخصصة اللازمة لمساعدة المختصين وذوي القوة في اتخاذ القرار الأمر الذي ساهم في تدخل الدولة في مجال النشاط التجاري والاقتصادي.
في نهاية القرن التاسع عشر وبالتزامن مع بداية القرن العشرين، ومع حدوث واشتعال الثورة الصناعية ظهر علم خاص بمفهوم محاسبة التكاليف، ومع تقدم وتطور المستوى الإداري وزيادة مشاكلها وضخامة أعمالها ومهامها أدى الأمر إلى سد حاجتها من بيانات ومعلومات تساعد في ترشيد وتوفير قراراتها فبرز حينها علم خاص يسمى بعلم المحاسبة الإدارية.
ما المقصود بالمحاسبة الإدارية؟
هي نظام للمعلومات يختص بالقيام بتجميع وترتيب وتبويب وتنظيم وتحليل وحفظ وتخزين مجموعة من البيانات الأساسية أو مجموعة من المعلومات الناتجة عن مجموعة من النظم الأخرى الفرعية لتلك المعلومات التي تتعلق بالمنشأة.
وذلك بهدف وغرض إنتاج معلومات ذات طابع كمي مالية أو غير مالية، كما أنها تساعد الإدارة في عملياته الضابطة وهي التخطيط والتنظيم والرقابة والعمل على اتخاذ القرارات بأفضل صورة ممكنة.
لذا تعتبر المحاسبة الإدارية جزء وعنصر من نظام المعلومات الإداري التعريفي والمتكامل للمنشاة.
الفرق بين المحاسبة الادارية ومحاسبة التكاليف
المحاسبة الإدارية ومحاسبة التكاليف هما جزء من مجال المحاسبة، ولكن لديهما أهداف وتركيز مختلفين.
المحاسبة الإدارية
تركز على تقديم المعلومات المالية والإدارية لإدارة المؤسسة لاتخاذ القرارات الإدارية الاستراتيجية.
محاسبة التكاليف
بينما تعنى محاسبة التكاليف بتحليل التكاليف المباشرة وغير المباشرة المرتبطة بإنتاج المنتجات أو تقديم الخدمات.
تهدف إلى تحديد تكاليف الإنتاج وتحسين الكفاءة وربما تحديد أسعار المنتجات.
ببساطة، المحاسبة الإدارية تركز على توجيه الإدارة، بينما محاسبة التكاليف تركز على تحليل التكاليف وتحقيق التوفيرات.
برنامج erp للمقاولات اهم المميزات وطرق التطويربابل من اهم البرامج الادارية والمحاسبية المتخصصة فى شركات المقاولات فى الوطن العربي والشرق الاوسط
ماهو ميزان المراجعة شرح تفصيلىحوّل غضب العميل إلى رضا : خطوات عملية للتعامل مع العملاء الغاضبينللاستفسار ممكن تتواصل معنا
00201012190026
:
info@babelsoftco.com